التسهيلات المقدمة للمستثمرين في تركيا

تأتي تركيا في مقدمة الدول التي تجذب المستثمرين الأجانب بسبب اقتصادها الذي ينمو بسرعة وإمكانياتها الاستثمارية الكبيرة. ويوما بعد يوم يزداد عدد الاستثمارات والشركات الأجنبية في تركيا. وبحسب معطيات وزارة الاقتصاد التركية كان عدد المستثمرين الأجانب في تركيا 15 ألف مستثمر في سنة 2006، وأن هذا العدد ارتفع إلى 54 ألف مستثمر سنة 2016. وليس هنالك أية عوائق أمام الأجانب الراغبين بالاستثمار في تركيا، بل على العكس فالحكومة التركية تقدم لهم الكثير من التسهيلات. إذ يمكن للمستثمرين الأجانب الاستفادة من القوانين التركية الرامية للتشجيع على الاستثمار مثل: تخفيض الضرائب، وتخصيص مكان للاستثمار، وقسط التأمين، ودعم حصة صاحب العمل، وفيما يلي نعرض عليكم هذه التسهيلات:

  • نظام التشجيع على الاستثمار

يتألف نظام التشجيع على الاستثمارات في تركيا من 5 محاور تشمل عموم تركيا. وهذه المحاور هي: تشجيع الاستثمارات العامة، تشجيع الاستثمارات الإقليمية، تشجيع الاستثمارات ذات الأولوية، تشجيع الاستثمارات العملاقة، تشجيع الاستثمارات الاستراتيجية. وفي ظل نظام التشجيع على الاستثمارات يُعفى المستثمرون من الضرائب الجمركية، وتُخفض قيمة الضرائب المترتبة عليهم، كما يُخفض قسط التأمين، ويُعفون من أداء ضريبة الدخل، ويحصلون على دعم الفائدة، ومكان الاستثمار، وإعادة ضريبة القيمة المضافة. وذلك يتطلب أن تبلغ قيمة الاستثمار في المنطقتين الأولى والثانية مليون ليرة تركية على الأقل، وفي المناطق الثالقة والرابعة والخامسة والسادسة 500 ألف ليرة تركية على الأقل.

  • نظام التشجيع على المشاريع

وفي هذا النظام ستُدعم الاستثمارات الحديثة ذات النسبة العالية من ضريبة الدخل المضافة، ويشمل هذا النظام المشاريع الاستثمارية التي تفوق قيمتها 100 مليون دولار أميركي.

 

  • برنامج المراكز التي تثير الاهتمام

وهذا البرنامج يدعم الاستثمارات التي ستُنفذ في 23 محافظة من المحافظات الشرقية  والجنوبية الشرقية في تركيا. وهو يشمل المشاريع الصناعية التي تبلغ قيمتها مليوني ليرة تركية على الأقل، ومشاريع مراكز الاتصال التي يعمل فيها 200 شخص على الأقل، ومشاريع مراكز البيانات الحديثة التي تزيد مساحتها على 5 آلاف متر مربع، والمستثمرين من فئة (TIER-3) حسب مواصفات (ANSI/TIA-942) أو معهد (Uptime). وفي ظل هذا البرنامج يُعفى المستثمرون من الضرائب الجمركية، وتُخفض قيمة الضرائب المترتبة عليهم، كما يُخفض قسط التأمين، ويُعفون من أداء ضريبة الدخل، ويحصلون على دعم الفائدة، ومكان الاستثمار، وإعادة ضريبة القيمة المضافة.

 

ملاحظة: تهدف مجلة الوالي إلى الربط بين عالم الأعمال في الشرق الأوسط والشمال الإفريقي وبين شركائهم في تركيا، كما تهدف إلى إرشادهم في تركيا. ويمكنكم إرسال استفساراتكم عن الاستثمارات في تركيا إلى البريد الإلكتروني: investoradvisor@alwalimag.com